annaf

“إدرنان” في أدرار عيد يتجدد

عبدالهادي طوراين-أناف

“إدرنان” من أهم الأعياد أو المناسبات الأكثر شعبية مند القرون في منطقة أدرار: تنالت أو قبيلة أيت صواب ادوبعقيل وارسموكن وجميع القبائل المحطة بها،
ومن هنا نجد معضم المؤرخين يختلفون في أصلها وتاريخها كما يقولون البعض أنها تعود إلى القرن الثالث عشر الهجري.  و تنسب الى الفقيه العلامة ابو يحيى العثماني “الكرسيفي” المتوفى سنة 1585 ميلادية، وأخرى أصلتها للولي الصالح سيدي محمد أعجلي والمعروف بالنفوذ الروحي العظيم بمنطقة أنزي.
وكان الهدف من هده العدة هو التواصل الاجتماعي ﻷفراد القبائل المجاورة وتبادل الزيارات وإتاحة الفرصة للمجاهدين ورجال المقاومة من أجل التبادل المعلومات بينهم ضد المستعمر الأجنبي البرتغالي والحفاظ على الأمن والاستقرار المناطق التي يسيطر عليهاالمستعمر البرتغالي.
كما أن هناك رأيا آخر  يربط  هده الطقوس بطقوس مشابهة في مناطق اخرى في شمال إفريقيا ويحتفل بها أهل المنطقة بنفس الطريقة التي يحتفلون بها إيمازيغن بإدرنان في أدرار.
وعموما يبقى البحث في أصل العادة أمرا متوقفا على الأبحاث والدراسات التاريخية العلمية الحديثة والمستندة إلى مناهج العلوم الانسانية المختلفة التي لم تأخد المنطقة بعد نصيبها منها، وهي وحدها الكفيلة بحسم الكثير من القضايا التاريخية التي لازالت محكومة بتأويلات وتفسيرات يغلب عليها الطابع الأيديولوجي والسياسي لمقاصد معلومة.

تبدأ إذن الاحتفالات في أدرار مع بزوغ السنة الفلاحية الجديدة، وتعم المنطقة بكاملها، بدءا بقبائل تافراوت، املن، اداكنضيف وأيت صواب، مرورا بتاهالة واداوسملال، وصولا بقبائل ايداوبعقيل وارسموكن بأنزي والنواحي.
و يرتبط  تخليد مناسبة  إدرنان ارتباطا وثيقا بالموسم الفلاحي حيث أن التقويم الزمني المعتمد بالمنطقة هو تقويم فلاحي، وهو تقويم يتحكم في كل مفاصل الحياة الجماعية والفردية للساكنة حيث تنتظم فيه الأشغال الفلاحية من حرث وحصاد وجني لثمار الأشجار ـ أركان ، زيتون، لوز وخروب إلى جانب المواسم الخاصة بالرجال والنساء على حد سواء، فضلا عن المناسبات العائلية من أعراس وخطبة وتبادل للزيارات في المناطق المجاورة كما تكون هده المناسبة فرصة للمرح والفرح والتعرف بين أهالي القرى.

وتختلف العادات والتقاليد من قبيلة إلى أخرى، إلا أن جو الاحتفالات واللقاءات الأخوية تكون هي السائدة أ طيلة الشهور الثلاثة الأولى من السنة الفلاحية.

وبهذه المناسبة يتقدم طاقم أناف باحر التهاني الى سكان أدرار و الى كل من يحتفل بهذه المناسبة وكل إدرنان و انتم بالف خير.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .