annaf

إحتجاجات وإعتصام للثلاميد بالثانويةالتأهيلية الجديدة بطاطا

تعيش ثانوية الجديدة بطاطا هذه الايام احتجاجات تؤطرها الحركة التلاميدية موقع أسيف نولت (طاطا) احتجاجا على الاوضاع المزرية التي تتخبط فيها المؤسسة التعليمية جناحها الداخلي …وإليكم البيان كما توصلت به جريدة أناف.نيت :

الحركة التلاميذية موقع اسيف نولت (طاطا)
بيان تنديدي-تظامني.
ازول دامغناس.
مجدا و خلودا لشهداء الشعب الحقيقيين و شهداء المقاومة المسلحة و جيش التحرير (محمد بن عبد الكريم الخطابي، عسو بوسلام، عباس المسعدي، حدو اقشيش، عبلا زاگور، احمد گوگليز…). تحية اجلال و اكبار لشهداء القضية الامازيغية (عمر خالق، حسن ابيقس، معتوب لوناس، سعيد سيفاو…). تحية التحدي و الصمود لكافة المعتقلين القابعين بسجون الدولة المخزنية و على رأسهم الاستاذ عبد الرحيم ادوصالح و القابع بسجن ايت ملول السيئ الذكر، كما نحيي كافة الانتفاضات الشعبية عبر المروك.
و يستمر مسلسل تهميش المنظومة التعليمية و الحط من قيمتها، فعلى مستوى الثانوية التأهيلية الجديدة بطاطا ما زال تلاميذة القسم الداخلي يعانون من سوء التغذية و ندرتها مما يؤثر بالسلب على تحصيلهم الدراسي و العلمي وكذا الوضعية الكارتية للمرافق التي، حيث تفاجأ التلاميذ يومه الاثنين 13 مارس بتقليص وجبة الغذاء الى النصف، و كمبرر على هذه المهزلة صرح المسؤولين بالمؤسسة بأن الأمر يتعلق باستراتيجية ما ارسلتها الاكاديمية قصد تطبيقها، مما دفع بالتلاميذ الى مقاطعة الاستفادة من وجبات مطعم القسم الداخلي. كما اتصل الحارس العام للقسم الداخلي بأولياء بعض التلاميذ لاستفسارهم عن اسباب غياب اولادهم عن وجبة غذاء يوم الاثنين إثر عزمهم على مقاطعة هذه الوجبة دون استئذان التلاميذ المعنيين بالأمر قبل الاقدام على هذه الخطوة ليتضح بالملموس جبن الادارة التي تسعى الى اقبار الصوت الحر المنادي بالتغير ، هذا وقد نظم تلاميذ المؤسسة شكلا احتجاجيا تزامنا مع نفس الوجبة و حلقية بساحة الثانوية قصد التعريف و اعلام زملائهم بالقسم الخارجي الدي يعاني هو الاخر الوضعية الكارتية . بقضيتهم و معاناتهم بالقسم الداخلي .
و على مستوى ثانوية طارق بن زياد الاعدادية بإسافن التابعة لنفس الأقليم، تمت إحالة مجموعة من التلاميذ على المجلس التأديبي لمجرد اعلانهم تظامنهم مع الاساتذة المتدربين و تحريرهم لبيان تظامني في هذا الصدد و ذلك بتاريخ 22 فبراير 2017 ليتفاجأ التلاميذ في اليوم الموالي بتمزيق البيان من طرف مجهول، و علاقة بالموضوع اقدم قائد قيادة اسافن بإرسال (استدعاء) لبعض اولياء التلاميذ للحضور الى المؤسسة مستغلين جهل بعض الاباء وتهيدهم بنقل ابنائهم الى موسسات اخرى بدون اي سند قانوني . مما يضعنا امام سؤال ما علاقة موظف بوزارة الداخلية بمؤسسة تعليمية و بأي حق يتدخل في شؤون المنظومة التعليمية ام ان الادارة غير اهلة بحل مشكلها ان وجدت اصلا .ليتضح ان الامر يتعلق بسياسة مخزنية الهادفة الى اقبار كل حر ينادي بتغير .
و بناءً على ما سبق تعلن الحركة التلاميذية موقع اسيف نولت (طاطا) ما يلي:
*تظامنهاالمطلق و اللامشروط مع:
– تلاميذة القسم الداخلي لمؤسسة الثانوية الجديدة التأهيلية و بكافة تلاوينهم
– تلاميذة تانوية طارق ابن زياد الاعدادية موقع اسافن.
-الاساتذة المتدربين في قضيتهم مع الدولة المخزنية.
-ساكنة الريف في حركها من اجل حقوقهم المشروعة.
– المناضل” يوسف بن شبخ ”في المتابعات البوليسة التي يتعرض لها .
-مناضلي الحركة التلاميذية موقع اسافن
-ضحايا مافيات العقار وسياسة تحديد الملك الغابوي
*تنديدها:
-بما اقدم عليه حارس داخلية الثانوية الجديدة التأهيلية في اتصاله بأولياء التلاميذ دون استأذانهم.
-بتدخل قائد قيادة اسافن في الشؤون التعليمية بمؤسسة طارق بن زياد الاعدادية.
-بإحالة اربعة تلاميذ من مؤسسة طارق بن زياد على المجلس التأذيبي دون توفر الشروط الملزمة بذلك.
*تأكيدها على:
-دعم و مساندة كافة الاحتجاجات التلاميذية في ربوع هذا الوطن الجريح.
-ضرورة الإفراج عن المعتقل السياسي للقضية الأمازيغية عبد الرحيم ادوصالح و تبرئته من التهم المنسوبة إليه.
– الحركة التلاميذية الامازيغية جسد وطني
*عزمها على:
-مواصلة النضال الى لحظة تحقيق المطالب و الرقي بالقسم الداخلي و تحسين ظروف نزلاء هذا القسم.
– مواصلة النضال على نهج الشهداء والمعتقلين
“ليس في قضيتنا حل وسط”

حرر بطاطا بتاريخ ..14-3-2017

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .