annaf

سمير وعلي مسينيسا يعيد قرءاة ذكرى ثافسوت ن امازيغن قبيل تاوادا 23 أبريل

لعب الربيع الأمازيغي دور جد هام في تعميق الوعي بالذات الأمازيغية، وأعاد انبعاث الروح النضالية الثورية للشعب الأمازيغي من أجل الانعتاق والتحرر ..

الربيع الأمازيغي إذن حدث تاريخي لا يمكن له أن ينسى .. هي مرحلة مفصلية في تاريخ شمال افريقيا بعدما توهمت الأنظمة الحاكمة أنها أحكمت قبضتها على الشعب الأمازيغي واستبدلت هوية الأرض والإنسان بهوية أخرى دخيلة, بالاعتماد على ازدواجية المقدس وسلب الأراضي من أصحابها ومحاصرة الأهالي في قراها وحرمانها من أبسط حقوقها المشروعة ..

إستبدال الهوية ونشر التعريب بأساليب رخيصة .. هي سياسة نهجتها كل الأنظمة الحاكمة في شمال أفريقيا منذ جلاء الاستعمار من بلدانها ، والجزائر لم تكن استثناء واستمرارا في احتقار الهوية الأصلية ومحاصرة كل ما من شأنه أن يبعث الوعي بشعبها, منعت سنة 1980 محاضرة كان سيلقيها الكاتب الامازيغي الكبير مولود معمري حول الشعر الأمازيغي قديما بجامعة تيزي وزو ، هذا المنع عجل باندلاع احتجاجات واسعة وأعلن عن انطلاق شرارة النضال الأمازيغي وأسس لبروز حركة تقدمية سلاحها العلوم الحديثة والعقلانية ..

ربيع أمازيغي واجهه العسكر الجزائري بالبطش والعنف ضد المحتجين، منع محاضرة ميلود معمري هي حالة من بين الحالات التي نهجها العسكر الجزائري كما باقي بلدان شمال افريقيا, فقد منعت الجزائر تدريس الانتروبولوجية وألغت كرسي الأمازيغية بجامعاتها ..

الربيع الأمازيغي ” 1980 ” كان إذن الحدث الذي أعلن عن اندلاع الشرارة الدائمة .. شرارة الربيع الأمازيغي الذي لم ينحصر داخل حدود الجزائر بل كان له صدى خارجيا, وفي هذا الصدد تم في المغرب اختطاف الذكتور الأمازيغي اللساني بوجمعة الهباز بتاريخ 1980/04/19 ، ومهد لظهور الحركة الأمازيغية بالمغرب.

في احتفالات بالربيع الأمازيغي ” الربيع الاسود ” سنة 2001  بتيزي وزو ارتكب العكسر الجزائري مجزرة في حق الشباب الأمازيغي حين استشهد 127 شاب بالرصاص الحي.

وذكرى الربيع الأمازيغي هي مناسبة وحافز لمواصلة النضال من أجل تحرير الإنسان من القيود والاغلال ..

موعدنا تمسنا “الرباط” 23 أبريل 2017 على الساعة 11 صباحا بباب الأحد تحت شعار مركزي ” امازيغن من أجل وقف الحكرة،نهب الثروة والميز ضد الأمازيغية ” في مسيرة تاوادا المنظمة من طرف تاوادا ن امازيغن .. فكونوا في الموعد.

سمير وعلي مسينيسا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .